شبكة كونكت أرابز للإبتكارات والمواهب وا لتواصل العلمي والصناعي والإجتماعى وريادة الأعمال

www.connectarabs.com

تعريف بالشبكة

شبكة كونكت أرابز تنفرد بأنها المنصة الإلكترونية والملتقى والمستودع الوحيد الذى يهدف الى تجميع وتصنيف وإظهار وتنظيم الإبتكارات والثروات العلمية والفكرية والمالية العربية من أفكار وأبحاث وأختراعات وإبتكارات ومواهب وإبداعات وقصص نجاح .. وهى الجسر للربط والتفاعل التلقائى بين الحكومات والأفراد والمؤسسات .. وبين الصناعة والمجتمع والبحث العلمى و الأكاديمى .. وبين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة ، والمستثمرين و الممولين والرعاة والمؤسسات الحاضنة والمانحة من أجل إعمال العقل والفكر والمال للتنمية الإقتصادية وتحسين مستوى وأسلوب الحياة، وتحقيق أهداف ومنافع إيجابية تساهم فى حل المشاكل وتطور ورقى المجتمعات العربية.

كونكت أرابز شبكة للمعرفة ولتعليم وإرشاد الشباب والمبتكرين والباحثين لتنمية مهاراتهم وابداعاتهم... فتحت مظلتها تتجمع المواهب وتتكون قواعد المعلومات والبيانات عن المبدعين والمخترعين والمبتكرين والخبراء والإستشاريين بالإضافة الى الصناع، ورواد الأعمال، والممولين.

كونكت أرابز شبكة شاملة ومتكاملة للعرب فى أى مكان فى العالم ، سخرت التكنولوجيا وطبقت مزايا شبكات التواصل الإجتماعى ، كأسرع وأسهل وسيلة للتواصل والتعارف والتلاقى والتبادل المباشر للمصالح بين الأفراد والمؤسسات العربية فى كل أنحاء العالم للإستفادة من ثرواتهم الفكرية والعلمية والإبداعية والإنتاجية و المالية .

لماذا شبكة كونكت أرابز للإبتكارات والتواصل العلمي والصناعي والإجتماعي وريادة الأعمال؟

· للإيمان العميق بأن التقدم الحقيقي للشعوب والدول العربية يتم بالأفكار الغير تقليدية والإبتكارات التي تساهم فى حل مشاكل المجتمع ، وتعطي قيمة مضافة عالية لمنتجاته وخدماته لزيادة قدرتها التنافسية.

· للإيمان العميق بأن هناك الكثير من المواهب والعقول والإمكانات العربية القادرة علي البحث والإبداع والإبتكار من أجل التنمية والتطوير.

· لإظهار البحث العلمى وإلقاء الضوء عليه، وإنفتاحه وتفاعله مع الصناعة والمجتمع.

· للمساهمة في النهوض ببلادنا العربية من خلال تبادل الأفكار ونشر الإبداعات والأبحاث والإختراعات والإبتكارات لخروجها إلي النور والعمل علي توفير الدعم والتمويل اللازم للتنفيذ والتطبيق العملي لها.

· لإتاحة الفرص للتلاقي والتواصل وتوثيق العلاقات للربط بين الصناعة بكل أنواعها وبين المراكز البحثية الجامعية والمتخصصة من أجل التطوير وحل المشاكل في ظل وجود الجهات الممولة .

· لأنه لا يوجد حتي الأن منصة عربية شامله ومتكامله تُظهر المحتوي العربي من الأفكار والأبحاث والمشاريع والإختراعات والمواهب العربية .

· لتكوين قواعد بيانات ومعلومات عن المبتكرين والمخترعين والباحثين العرب في كل أنحاء العالم مقسمه طبقاً للتخصص والبلاد المتواجدين فيهاللإستفادة من أعمالهم وخبراتهم .

· لإتاحة الفرصة للكثير من المؤسسات والجمعيات والشركات والأفراد والمنظمات الراعية والداعمة والمانحة والممولة للأفكار والإبتكارات والمواهب للتجمع والظهور من أجل التلاقي والتواصل مع أصحاب هذه الأفكار والإبتكارات والمواهب ، والإختيار من بينها ما يتناسب مع برامجهم لتبنيه ودعمه ورعايته وتمويله من خلال المساهمة في أعمال المسئولية الإجتماعية.

· لإتاحة الفرصة لكل العرب في كافة أنحاء العالم أن يتجمعوا ويتواصلوا ويتعارفوا ويتبادلوا المصالح تحت مظلة شبكة عربية واحدة مخصصة لهم.

· لإنها تقدم محتوى معرفى يتضمن مواد تعليمية وإرشادية لتوجيه الشباب ومساعدته على إخراج وإظهار وعرض أفكاره وأبحاثة وإبتكاراته ومشروعاته بطريقة إحترافية ،كما تقدم معلومات وأخبار وأحداث تهم الباحثين والمبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال.

· لان بها مكان مخصص لنشر وترويج المسابقات والمنافسات الخاصة بكافة مجالات الإبداع والإبتكار والبحث العلمي .

· لأنها شبكة متكاملة أستخدم في بناءها وتطويرها وتأمينها أحدث أدوات تكنولوجيا المصدر المفتوح .

· لأن مشاهدة ومتابعة نشر وإظهار الإبتكارات علي الشبكة وإتاحة فرص الرعاية والدعم لها يقتل الإحباط ويبعث الأمل عند الشباب ويشجعهم ، ومن ثم يزيد عدد المبتكرين العرب.

· لأنها وسيلة وأداة هامة للإعلان والترويج والتسويق لمنتجات وخدمات المؤسسات والشركات العربية والعالمية المستهدفة للعرب في كل انحاء العالم .

· لأنها شبكة يمتلكها بالكامل عرب وتم بناءها ويتم إدارتها وتطويرها لمصلحة العرب، وبعقول وخبرات وأيادي وأموال عربية.

المكون الرئيسي للشبكة

الأبحاث والإختراعات والإبتكارات والأفكار والمواهب

q إظهار نتاج العقول العربية المبدعه ، ودعمها للخروج إلي النور والإستفاده منها

  • نافذه لعرض الأفكار وتبني ما يصلح منها

· مجمع لعرض الكثير من الأبحاث ومشاريع التخرج الموجوده لدي الجامعات والمراكز البحثية

  • إتاحة الفرصة للتعاون والتكامل بين الباحثين.

· نشر براءات الإختراع المسجلة ، وإحتضانها بهدف التطبيق العملي

  • إتاحة الدعم والتمويل لمشروعات رواد الأعمال
  • تبني الموهوبين ” الفن / الرياضة / أدب/ إلخ .. “
  • التعرف علي قصص النجاح للإستفادة من التجارب الحياتية للأخرين

في جميع أنحاء العالم هناك الكثير من العلماء والموهوبين العرب الذين أبهروا وأثروا العالم بأفكارهم وأبحاثهم ومواهبهم وإختراعاتهم .

لذلك تم إطلاق شبكة كونكت أرابز ConnectArabs كمنصة مختلفة وجديدة من حيث الشكل والمضمون فهي مخصصة لتلاقي العرب ، تحتوي علي إبداعتهم وإبتكارتهم وإختراعاتهم المختلفة وفي نفس الوقت تضم الجهات الممولة والداعمة وتوفر لهم كل مزايا وخصائص الشبكات الإجتماعية لتسهيل التواصل والتعارف وتبادل المنافع والمصالح.

الصنـاعــة

q التطوير وحل المشاكل

· تقوية وتوثيق العلاقات لربط البحث العلمي بالمتطلبات الفعلية للصناعة من أجل الخروج بإبتكارات وبمنتجات وخدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية ، أو تطوير وتحديث المنتجات و الخدمات الحالية.

· وجود خبراء وإستشارين وباحثين متخصصين في المجالات المختلفة لحل المشاكل المطروحة

من خلال كونكت أرابز ConnectArabs تظهر الإختراعات والأبحاث والإبتكارات التي تساعد الشركات الصناعية علي تطوير المنتجات الحالية أوإنتاج منتجات جديده .. كما تتجمع مشاكل الشركات والمؤسسات والأفراد من كل أنواع وأشكال التخصصات والصناعات المختلفة ، ليتعامل معها الخبراء والباحثين والمتخصصين من أجل إيجاد الحلول لها ، وفي نفس الوقت هناك إمكانية لتوفير فرص الدعم والرعاية والتمويل لتكلفة هذه الحلول ، وذلك من خلال التواصل المباشر والتلقائي بين المستخدمين للشبكة من خبراء ومتخصصين ، وبين أصحاب هذه الأبحاث والمشاريع والإختراعات والأفكار والمواهب ، مع الجهات والمؤسسات الداعمة والمانحة والراعية والشركات الصناعية الموجوده علي الشبكة .

ريادة الأعمال

q مشاريع رواد الأعمال

  • إظهار وعرض مشاريع رواد الأعمال.
  • إتاحة الفرص لهم لطلب شركاء وممولين.

· إتاحة الفرص للتعاون والتكامل بين رواد الإعمال المختلفين.

مشاركة المؤسسات والشركات والأفراد فى المسؤلية المجتمعية “CSR”

q تمويل ورعاية ودعم وإحتضان وتبنى الأفكار والإختراعات والإبتكارات والمواهب العربية من خلال:

· منصة واحدة مجمعة للأفكار والأبحاث والإختراعات والمواهب المتميزة للمساهمة في تطور ورقي المجتمع .

· سهولة وسرعة الإختيار بين الأعداد الكبيرة من الإبتكارات المتنوعة المطروحة في المجالات المختلفة .

  • التواصل المباشر والتلقائي مع المستهدفين .

· نشر وترويج المسابقات لخلق روح المنافسة الصحية وضمان مشاركة أكبر عدد من المستهدفين

­ إن شبكة كونكت أرابز ConnectArabs للإبتكارات العربية والتواصل الإجتماعي هي فرصة حقيقية للشركات والمؤسسات والمنظمات لتبني ودعم وتمويل الإبتكارات والمواهب العربية كجزء من المسئولية الإجتماعية “CSR”... حيث يمكنهم من خلال الشبكة التلاقي والتواصل مع ما يناسب برامجهم ومسابقتهم والتسويق المجاني لها من خلال تسجيلها علي الشبكة... ثم بعد ذلك حرية الإختيار والمفاضلة بين ما يقدم لهم .

إن بناء الملف الخاص بالمسجلين علي الشبكة سوف يجعل من السهل أن يصل إليهم تلقائياً كل ما يناسب إهتمامهم بما يحقق أكبر إستفادة حقيقية لهم .

التــواصل الإجتماعى – القلب النابض للتفاعل المباشر بين المستخدمين لتحقيق أهداف الشبكة:

q شبكة للإبتكارات والتواصل العلمي والصناعي والإجتماعي وريادة الأعمال

· تستخدم مزايا شبكات التواصل الإجتماعى – كأحدث و أسرع وسيلة فى العصر الحديث - للتواصل والربط المباشر التلقائي بين الأفراد والمؤسسات العربية في كل أنحاء العالم لتبادل المنافع والمصالح والإستفادة من طاقتهم الإيجابية و إمكاناتهم الهائلة لتطور ورقى المجتمعات العربية.

· تم الإبداع في تصميم قواعد بياناتها وإستخدام أحدث أدوات ولغات التطوير في برمجة مكوناتها وتطبيقاتها.

· تعتمد علي تكنولوجيات المصدر المفتوح و أحدث التقنيات المتقدمة في مجال البحث والتأمين الإلكتروني .

  • يقوم المستخدمين بتكوين محتواها.

· تصل بالمعلومة في نفس اللحظة إلي كل فرد أو مؤسسة عربية ،كل حسب طلبه وإهتمامه.

عدد العرب ومستخدمي شبكة الإنترنت:

v 430 مليون تعداد العرب تقريباً.

v 375مليون مقيمين في مواطنهم منهم 141 مليون مستخدم للإنترنت تمثل 37.6 %- المصدر: Wearesocial.sg - Jan 2014

v 55 مليون مقيمين خارج مواطنهم منهم 36 مليون مستخدم للإنترنت تمثل 65 %- المصدر: ITU- احصائيه عام 2011

v 177 مليون عربي مستخدم للإنترنت حول العالم

عدد العرب مستخدمي بعض شبكات التواصل الإجتماعي:- المصدر : Arab Social Media Report – احصائيه شهر مايو 2013

· Facebook1.28 بليون مستخدم نشط منهم 81 مليون مستخدم عربى

· Twitter 645 مليون مستخدم نشط منهم 4 مليون مستخدم عربي

  • 200 LinkedInمليون مستخدم نشط منهم 8 مليون مستخدم عربى
  • Connect Arabs 5 مليون مستخدم عربي نشط - مستهدف خلال 3 - 5 سنوات.